تعريف الميكسين
مرحبا حبيبي القارء
المرجو أن تقرأ المقالة الأولى التي تتحدث عن الكومبوزيتين أو التركيب لكي تترتب الأفكار في ذهنك فهي مهمة جدا إن كنت تعاني من الإحباط وعدم إتمام مشاريعك, وضحت فيها الأسباب والحلول إن كنت تعاني من مشكلة بدأ المشاريع وعدم إثمامها
إضغط هنا لقراءة تعريف الكومبوزيتين
الميكسين Mixing Definition
بعد قراءتك حبيبي للمقالة الأولى التي تتحدتث فيها عن الكومبوزيتين, سنشرع في مرحلة الميكسين, وهده هي المرحلة الصعبة والفاصلة بين نجاح أغنيتك أو فشلها, فالميكسين هو جدران البيت, بمعنى أخر يحتاج إلى بعض الخبرات وبعض المعادلات الرياضية الدقيقة, يجب عليك تتبع كل ما سأسرده لك الأن.
ضبط مستويات التراكات
كما نعلم أنك تتعامل مع كم هائل من التراكات ومخلفات الكومبوزيتين والتوزيع الموسيقي فمرحلة الميكسين تقوم فيها ب
- ترتيب التراكات
- تجعل تراكات الكيت متتالية
- تحعل تراكات البيركيشنز متتالية بعد الكيت
- ثم يليها تراك البيز
- ثم تراك الأكومبانيومون
- ثم تراكات الأجوبة
- ثم تراكات الصولو
- ثم تراك الفوكال والكورال.
- ضبط Low frequancy
هناك كيت يحتاج الى إزالة اللوفريكوانسي كالسنير والطارات والبندير والفوكال
كما أن هناك كيت يحتاج إلى إزالة الهاي فريكوانسي كالهايهات والقراقب وكل بيكيشنز المصنوع من معذن الحديد والنحاس Cymbale .........
- إضافة الكومبريسور
حالة الكومبريسور طبعا تحتاج إلى بعض المعلومات كي تعلم متى يمكنك أن تضع الكومبريسور ومتى لا تضعهإن كنت تتعامل مع تسجيل الألات الحية وليس الميدي, مثلا تتعامل مع الباتري درامز الحي أوالبيز جيتار
فيجب عليك أن تستعمله وتعلم ماهي الإعدادات الخاصة به لكي لا يكون هنك كليبين Clip أو بيك أو قص في الصوت Destotion. حالات أخرى منها الكمان العود, القيتارة البيز جيتار يعني جميع الالات الحية تحتاج إلى كومبريسور.
لكن إن كنت تستعمل Vst Midi لاتستعمل الكومبريسورComressor, لان الأمر بسيط وهو أن تتحكم في الميدي نوط داخل البرنامج وتجعل جميع النوطات في مستوى واحد. هناك حالة تتعامل فيها مع Vst Instruments ويجب عليك أن تضع كومبريسور وهي تراكات الصولو والأجوبة.
فبعد ظبط الفريكوانسي ب الايكوليزر Equalser وبعد ضبط مستوى النوطات وحدف النوطات المتكررة وإضافة الكومبريسور يأتي دور إضافة الفلاتر Effects
- إضافة الفلاتر
الفلاتر الأكثر إستعمالا هي الريفورب والديلاي. فلابد من أضافتها لتعطي حياة للتراكات وتجعلها أنيقة وجميلة كلباس لها, ثم بعد إضافة التراكات, يأتي دورظبط إعدادات الفايدرات أو الفليوم للتراكات
- ظبط إعدادات التراكات
هنا العميلة تحتاج إلى سماعات إحترافية أو مونيتور إحترافي لكي تظبط التراكات وتكون الأغنية قابلة لسماعها في جميع المشغلات كالهاتف ومدياع السيارة وغير دالك من البيئات السماعية.
ثم تقوم بظبط البينين وهو اليمين واليسار وأن تجعل التراكات كلها مونولتتحكم أكثر في البينين Pinning
- Pinning
كما نعلم أن المحترفين في ستوديوهات التسجيل يجعلون بعض التراكات مونو ونعلم أيضا أن الميكسين وهو مونو يكون قوي. سنفرد مقالة لوحدها عن المونو والستيريو.
إعلم عزيزي أن الميكسين مرحلة تحتاج إلى مستوى عالي في السمع وظبط الإعدادات التي ذكرتها سالفا لكي تنتقل غلى مرحلة الماستيرينغ
لا تعتمد على الماستيرينغ إن فشلت في الميكسين فهو لن ينقد أغنيتك.